قسم أصول التربية، كلية التربية بنين القاهرة، جامعة الأزهر
10.21608/jfeb.2025.408402.2205
المستخلص
استهدف هذا البحث إبراز أهم مظاهر التنمية البشرية المستدامة في المنهج الإصلاحي بالاتجاه الطبيعي الروسوي، من خلال مقاربة تحليلية من منظور تربوي في ضوء الفلسفة التربوية التي يتبناها هذا الاتجاه، ويستند إليها المنهج الإصلاحي به، وفي ظل جدلية العلاقة بينها وبين التنمية البشرية المستدامة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال عرض إطار فكري عن التنمية البشرية المستدامة يشتمل على: مفهومها، ومقوماتها، وأهدافها، وأبعادها المتعددة، وسبل تحقيقها كما تعكسها الأدبيات، ومحاولة الكشف عن تلك القضايا في تضمينات الفلسفة التربوية للاتجاه الطبيعي الروسوي واستنباط العلاقة بين الفلسفة التربوية الروسوية والتنمية البشرية المستدامة، كما تم استخدام منهج التحليل الفلسفي لتحليلِ نصوصٍ تضمّنتْها بعض مؤلفات جان جاك روسو، واستنباط أحكام منها وتعاليم ذات ارتباط بقضايا التنمية البشرية المستدامة؛ توصلا في نهاية المطاف إلى قائمة بأهم مظاهر التنمية البشرية المستدامة التي يتضمنها المنهج الإصلاحي الروسوي في ضوء فلسفته التربوية الحاكمة. الكلمات المفتاحية: التنمية البشرية المستدامة – الاتجاه الطبيعي الروسوي – فلسفة التربية الطبيعية- المنهج الإصلاحي الروسوي- مقاربة تحليلية- مظاهر- جان جاك روسو.
عبدالخالق, محمد محمد أحمد عبدالخالق. (2025). مظاهر التنمية البشرية المستدامة في المنهج الإصلاحي بالاتجاه الطبيعي الروسوي : مقاربة تحليلية في ضوء فلسفته التربوية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.2), 923-1028. doi: 10.21608/jfeb.2025.408402.2205
MLA
محمد محمد أحمد عبدالخالق عبدالخالق. "مظاهر التنمية البشرية المستدامة في المنهج الإصلاحي بالاتجاه الطبيعي الروسوي : مقاربة تحليلية في ضوء فلسفته التربوية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.2, 2025, 923-1028. doi: 10.21608/jfeb.2025.408402.2205
HARVARD
عبدالخالق, محمد محمد أحمد عبدالخالق. (2025). 'مظاهر التنمية البشرية المستدامة في المنهج الإصلاحي بالاتجاه الطبيعي الروسوي : مقاربة تحليلية في ضوء فلسفته التربوية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.2), pp. 923-1028. doi: 10.21608/jfeb.2025.408402.2205
VANCOUVER
عبدالخالق, محمد محمد أحمد عبدالخالق. مظاهر التنمية البشرية المستدامة في المنهج الإصلاحي بالاتجاه الطبيعي الروسوي : مقاربة تحليلية في ضوء فلسفته التربوية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.2): 923-1028. doi: 10.21608/jfeb.2025.408402.2205