استهدف هذا البحث إبراز أهم مظاهر التنمية البشرية المستدامة في الاتجاه الطبيعي الروسوي، من خلال مقاربة تحليلية من منظور تربوي في ضوء الفلسفة التربوية التي يتبناها هذا الاتجاه، ويستند إليها المنهج الإصلاحي به، وفي ظل جدلية العلاقة بينها وبين التنمية البشرية المستدامة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال عرض إطار فكري عن التنمية البشرية المستدامة يشتمل على: مفهومها، ومبادئها، وأهدافها، وأبعادها المتعددة، وسبل تحقيقها كما تعكسها الأدبيات، ومحاولة الكشف عن تلك القضايا في تضمينات الفلسفة التربوية للاتجاه الطبيعي الروسوي واستنباط العلاقة بين الفلسفة التربوية الروسوية والتنمية البشرية المستدامة، كما تم استخدام منهج التحليل الفلسفي لتحليلِ نصوصٍ تضمّنتْها بعض مؤلفات جان جاك روسو، واستنباط أحكام منها وتعاليم ذات ارتباط بقضايا التنمية البشرية المستدامة؛ توصلا في نهاية المطاف إلى قائمة بأهم مظاهر التنمية البشرية المستدامة التي يتضمنها الاتجاه الطبيعي الروسوي في ضوء فلسفته التربوية الحاكمة.
محمد أحمد عبدالخالق, محمد. (2025). مظاهر التنمية البشرية المستدامة في الاتجاه الطبيعي الروسوي : مقاربة تحليلية في ضوء فلسفته التربوية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.2), 923-1028. doi: 10.21608/jfeb.2025.408402.2205
MLA
محمد محمد أحمد عبدالخالق. "مظاهر التنمية البشرية المستدامة في الاتجاه الطبيعي الروسوي : مقاربة تحليلية في ضوء فلسفته التربوية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.2, 2025, 923-1028. doi: 10.21608/jfeb.2025.408402.2205
HARVARD
محمد أحمد عبدالخالق, محمد. (2025). 'مظاهر التنمية البشرية المستدامة في الاتجاه الطبيعي الروسوي : مقاربة تحليلية في ضوء فلسفته التربوية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.2), pp. 923-1028. doi: 10.21608/jfeb.2025.408402.2205
VANCOUVER
محمد أحمد عبدالخالق, محمد. مظاهر التنمية البشرية المستدامة في الاتجاه الطبيعي الروسوي : مقاربة تحليلية في ضوء فلسفته التربوية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.2): 923-1028. doi: 10.21608/jfeb.2025.408402.2205