أهمية الرخصة المهنية وعلاقتها بالدافعية للتطوير المهني لدى معلمات المرحلة الثانوية في مدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الطائف

10.21608/jfeb.2025.430759.2241

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى أهمية الرخصة المهنية لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، وتحديد مستوى دافعيتهن للتطوير المهني. كما سعت إلى الكشف عن أبرز الصعوبات التي تواجههن في اجتياز الرخصة المهنية، إضافة إلى اختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول: أهمية الرخصة المهنية، والدافعية نحو التطوير المهني، والصعوبات المرتبطة باجتياز الرخصة المهنية، تبعًا لمتغيرات (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة). كما هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين أهمية الرخصة المهنية والدافعية نحو التطوير المهني لدى معلمات المرحلة الثانوية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية مكونة من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: (أهمية الرخصة المهنية، الدافعية للتطوير المهني، الصعوبات التي تواجه المعلمات لاجتياز الرخصة المهنية)، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (442) معلمة من معلمات المدارس الثانوية بمدينة الطائف. أظهرت النتائج أن أهمية الرخصة المهنية من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي قدرة (2.67)، في حين كان مستوى الدافعية للتطوير المهني بدرجة مرتفعة جدًا، وبمتوسط حسابي قدرة (4.26). كما تبين أن الصعوبات التي تواجه المعلمات في اجتياز اختبار الرخصة المهنية جاءت بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي قدرة (3.84). كذلك أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمات وفقًا لمتغيرات (المؤهل العلمي، التخصص، سنوات الخبرة). بينما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين أهمية الرخصة المهنية ومستوى الدافعية للتطوير المهني. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة رفع مستوى الوعي لدى المعلمات بأهمية الرخصة المهنية في تعزيز التطوير المهني

الكلمات الرئيسية