الاتجاهات العالمية لمعاصرة التعليم القائم على مدخل STEM " دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

10.21608/jfeb.2025.380896.2148

المستخلص

يسعي البحث الحالي التعرف على المرتكزات التي تقوم عليها الثورة الصناعية الخامسة وأثرها على منظومة التعليم ، رصد مرتكزات الثورة الصناعية الخامسة داخل منظومة المدرسة الثانوية العامة في مصر، أهم النتائج والتوصيات لتطوير التعليم في مصر على ضوء مرتكزات الثورة الصناعية الخامسة، واستخدم المنهج الوصفى وتوصل الى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي: تحتاج المدارس الثانوية في مصر إلى دمج مهارات الثورة الصناعية الخامسة في التعليم، تمتلك المدرسة البنية التحتية اللازمة للثورة الصناعية الخامسة ولكن دون تفعيل كافٍ أو شامل، يُلاحظ قصور في توظيف تكنولوجيا المعلومات لخفض التكاليف وتحسين الجودة، وهو ما يعكس غياب رؤية استراتيجية لتقنية المعلومات كأداة تطوير فعالة، الهياكل الإدارية في المدارس الثانوية لا تزال تقليدية، هرمية وتفتقر لعنصر المرونة والديناميكية، تفتقر المدارس إلى نظم رقابية فعالة لمتابعة أداء العاملين.تُعتبر الثورة الصناعية الخامسة مرحلة جديدة في تطور الصناعات والتكنولوجيا حيث تركز على دمج التكنولوجيا الرقمية مع الأبعاد الإنسانية والمجتمعية. في هذه الثورة تتداخل التكنولوجيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، الروبوتات، الطباعة ثلاثية الأبعاد و الإنترنت من الأشياء بشكل أكبر مع مجالات مثل الرعاية الصحية، التعليم، والطاقة بهدف تحسين حياة البشر وزيادة الإنتاجية بشكل مستدام. لكن ما يميز الثورة الصناعية الخامسة عن غيرها من الثورات السابقة هو التركيز على الجانب الإنساني حيث يسعى هذا التوجه إلى تعزيز التعاون بين الإنسان والتكنولوجيا بدلاً من استبدال الإنسان بالتكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية