دور التحالفات الإستراتيجية فى تحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة المنوفية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنوفية

10.21608/jfeb.2025.408814.2208

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على دور التحالفات الإستراتيجية فى تجويد الريادة الإستراتيجية بجامعة المنوفية، وإستخدم المنهج الوصفى لملاءمته طبيعة البحث الحالى، وتم تطبيق الإستبانة على عدد (390) عضو هيئة تدريس من الكليات العملية بجامعة المنوفية بطريقة عشوائية. وتوصل البحث إلى ضعف الدور التى تقوم به التحالفات الإستراتيجية لتجويد الريادة الإستراتيجية بجامعة المنوفية، وإنتهى بتقديم رؤية مقترحة لتفعيل دور التحالفات الإستراتيجية لتجويد الريادة الإستراتيجية بجامعة المنوفية متضمنة منطلقاتها وأبعادها ومكوناتها، وآليات تنفيذها.تواجه الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية مجموعة من التحديات الآنية والمستقبلية نتيجة التغيرات السريعة والمتلاحقة؛ والتى تؤثر على بيئاتها الداخلية والخارجية، ومخرجاتها التعليمية والبحثية والخدمية، لعل من أبرزها التغيرات الديناميكية، التحولات لإقتصاد المعرفة، البيئة الإفتراضية، شدة المنافسة، تعزيز الميزة التنافسية، تحقيق الريادة العالمية، تعاظم العوائد الأكاديمية، تحقيق مراتب متقدمة فى التصنيفات العالمية.
ومن ثم تحتاج الجامعات إلى آليات إبداعية وإبتكارية فى إدارتها لمواجهة تلك التحديات لتحقيق غاياتها المتمثلة فى الإبداع والإبتكار، والتفكير الريادى العالمى، وإدارة الموارد بطريقة إستراتيجية، التنافسية العالمية، وإستثمار الفرص المتاحة فى المجالات التدريسية والبحثية والخدمية.
وبمراجعة الأدبيات المتعلقة بالتحالفات الإستراتيجية تبين أنها من العوامل الرئيسة التى تساعد الجامعات على تحقيق الريادة الإستراتيجية والتى تعمل على خلق الإبداعات والإبتكارات؛ ومن ثم التميز العالمى، والتكيف مع المتغيرات العالمية، والحصول على مراتب متقدمة فى التصنيفات العالمية

الكلمات الرئيسية