دور منهج النقد الثقافي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

10.21608/jfeb.2025.384345.2163

المستخلص

تمثل أهمية المنهج الثقافي في تنمية التذوق الأدبي في أن المنهج الثقافي يلعب دورًا حيويًا في تطوير التذوق الأدبي أنه يساعد القراء على فهم الأدب وتحليله بطريقة أكثر عمقًا وذات معنى؛ فهو يسمح للقراء باستكشاف الموضوعات والرموز الموجودة في الأدب، مما يمكنهم من تقدير الشكل الفني بشكل أعمق، كما يوفر المنهج الثقافي للقراء فهمًا للسياقات التاريخية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية والنفسية التي أثرت في إنشاء عمل معين، وبالتالي تعزيز تقديرهم للنص، كما أنه يشجع القراء على تكوين آرائهم حول العمل، مما يعزز الشعور بالذوق الشخصي والحكم بشكل عام فالنقد الثقافي ضروري في تنمية التذوق الأدبي، فالمنهج الثقافي يلعب دورًا مهمًا في تنمية التذوق اللأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية (سعيد العلوي، 2003: 75-99)
ونظرًا لأهمية التذوق الأدبي فقد حظيت باهتمام العديد من الباحثين فأجرى حولها العديد من الدراسات مثل: دراسة (وحيد حافظ، 1997)، ودراسة (ولاء ربيع، 2003)، ودراسة (ماهر عبد الباري،2015)، ودراسة (رمضان مصباح، 2018)، ودراسة (عصام قاسم،2022)، (آية إبراهيم، 2024) حيث أكدت هذه الدراسات ضعف الطلاب في مهارات التذوق الأدبي.

الكلمات الرئيسية