تمثل أهمية المنهج الثقافي في تنمية التذوق الأدبي في أن المنهج الثقافي يلعب دورًا حيويًا في تطوير التذوق الأدبي أنه يساعد القراء على فهم الأدب وتحليله بطريقة أكثر عمقًا وذات معنى؛ فهو يسمح للقراء باستكشاف الموضوعات والرموز الموجودة في الأدب، مما يمكنهم من تقدير الشكل الفني بشكل أعمق، كما يوفر المنهج الثقافي للقراء فهمًا للسياقات التاريخية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية والنفسية التي أثرت في إنشاء عمل معين، وبالتالي تعزيز تقديرهم للنص، كما أنه يشجع القراء على تكوين آرائهم حول العمل، مما يعزز الشعور بالذوق الشخصي والحكم بشكل عام فالنقد الثقافي ضروري في تنمية التذوق الأدبي، فالمنهج الثقافي يلعب دورًا مهمًا في تنمية التذوق اللأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية (سعيد العلوي، 2003: 75-99) ونظرًا لأهمية التذوق الأدبي فقد حظيت باهتمام العديد من الباحثين فأجرى حولها العديد من الدراسات مثل: دراسة (وحيد حافظ، 1997)، ودراسة (ولاء ربيع، 2003)، ودراسة (ماهر عبد الباري،2015)، ودراسة (رمضان مصباح، 2018)، ودراسة (عصام قاسم،2022)، (آية إبراهيم، 2024) حيث أكدت هذه الدراسات ضعف الطلاب في مهارات التذوق الأدبي.
محمود, أسماء عبد الناصر. (2025). دور منهج النقد الثقافي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), 170-204. doi: 10.21608/jfeb.2025.384345.2163
MLA
أسماء عبد الناصر محمود. "دور منهج النقد الثقافي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.3, 2025, 170-204. doi: 10.21608/jfeb.2025.384345.2163
HARVARD
محمود, أسماء عبد الناصر. (2025). 'دور منهج النقد الثقافي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), pp. 170-204. doi: 10.21608/jfeb.2025.384345.2163
VANCOUVER
محمود, أسماء عبد الناصر. دور منهج النقد الثقافي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.3): 170-204. doi: 10.21608/jfeb.2025.384345.2163