مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام المدخل الجمالي لتنمية التفكير المنتج لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار محتوى وحدة " الهندسة والقياس" من مقرر الصف الأول الاعدادي الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/2024م، تم أعداد دليل المعلم وكراسة أنشطة التلميذ في ضوء المدخل الجمالي، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الاعدادي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) تلميذة درست وفق المدخل الجمالي، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذة درست وفق الطريقة المتبعة في التدريس ، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير المنتج (التنبؤ بالافتراضات – تقويم الحجج- التفسير- الاستنباط - الطلاقة – المرونة) وتم تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى: • وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المنتج ككل وفي كل مهارة على حده، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. • وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المنتج ككل وفي كل مهارة على حده، لصالح درجات التطبيق البعدي.
جابر, محمد احمد طه. (2025). استخدام المدخل الجمالي في تنمية التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), 235-264. doi: 10.21608/jfeb.2024.304371.1965
MLA
محمد احمد طه جابر. "استخدام المدخل الجمالي في تنمية التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.3, 2025, 235-264. doi: 10.21608/jfeb.2024.304371.1965
HARVARD
جابر, محمد احمد طه. (2025). 'استخدام المدخل الجمالي في تنمية التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), pp. 235-264. doi: 10.21608/jfeb.2024.304371.1965
VANCOUVER
جابر, محمد احمد طه. استخدام المدخل الجمالي في تنمية التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.3): 235-264. doi: 10.21608/jfeb.2024.304371.1965