استخدام نظرية العبء المعرفي فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

    استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام نظرية العبء المعرفي فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد تكونت مجموعة البحث من (35) طالبة بالصف الأول الثانوى، واستخدمت الباحثة اختبارًا لقياس مهارات التفكير العليا  (إعداد الباحثة) وكذلك مقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد الباحثة) ، وتوصلت  نتائج البحث إلى  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث  فى التطبيق القبلي والبعدى لاختبار مهارات التفكير العليا ككل لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث  فى التطبيق القبلي والبعدى لمقياس المسئولية الاجتماعية  لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير العليا، ومقياس المسئولية الاجتماعية ، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية استخدام نظرية العبء المعرفي فى تنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية