استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام نظرية العبء المعرفي فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد تكونت مجموعة البحث من (35) طالبة بالصف الأول الثانوى، واستخدمت الباحثة اختبارًا لقياس مهارات التفكير العليا (إعداد الباحثة) وكذلك مقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدى لاختبار مهارات التفكير العليا ككل لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدى لمقياس المسئولية الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) بين درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير العليا، ومقياس المسئولية الاجتماعية ، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية استخدام نظرية العبء المعرفي فى تنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
عزب, ياسمين السيد يوسف. (2025). استخدام نظرية العبء المعرفي فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), 342-415. doi: 10.21608/jfeb.2025.407162.2206
MLA
ياسمين السيد يوسف عزب. "استخدام نظرية العبء المعرفي فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.3, 2025, 342-415. doi: 10.21608/jfeb.2025.407162.2206
HARVARD
عزب, ياسمين السيد يوسف. (2025). 'استخدام نظرية العبء المعرفي فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), pp. 342-415. doi: 10.21608/jfeb.2025.407162.2206
VANCOUVER
عزب, ياسمين السيد يوسف. استخدام نظرية العبء المعرفي فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير العليا والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.3): 342-415. doi: 10.21608/jfeb.2025.407162.2206