هدف البحث إلى استخدام نموذج الحل الإبداعي للمشكلات لأوزبورن فى تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، وتكونت مجموعة البحث من (70) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي قسمت إلى مجموعتين تجريبية وعددها (35) طالب وطالبة درست باستخدام نموذج الحل الإبداعي للمشكلات لأوزبورن ، وضابطة عددها (35) طالب وطالبة درست بالطريقة المعتادة، وتم اختيار أول ثلاث فصول من كتاب العلوم المتكاملة وتحديد الموضوعات المرتبطة بالفيزياء ووضع بعض المشكلات المرتبطة بها وذلك لإعداد دليل المعلم وأوراق العمل للطالب فى الفصول المختارة ، وتمثلت أدوات البحث في : (اختبار مهارات حل المشكلات الفيزيائية ) وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعتى البحث ، وتوصلت النتائج الدراسة إلى ما يلى : 1. "يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات حل المشكلات الفيزيائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية" . 2. "يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار مهارات حل المشكلات الفيزيائية لصالح التطبيق البعدى ".
جـمـال مـحـمـد رزق, نجلاء. (2025). استخدام نموذج الحل الإبداعي للمشكلات لأوزبورن في تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), 416-447. doi: 10.21608/jfeb.2024.343019.2043
MLA
نجلاء جـمـال مـحـمـد رزق. "استخدام نموذج الحل الإبداعي للمشكلات لأوزبورن في تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.3, 2025, 416-447. doi: 10.21608/jfeb.2024.343019.2043
HARVARD
جـمـال مـحـمـد رزق, نجلاء. (2025). 'استخدام نموذج الحل الإبداعي للمشكلات لأوزبورن في تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), pp. 416-447. doi: 10.21608/jfeb.2024.343019.2043
VANCOUVER
جـمـال مـحـمـد رزق, نجلاء. استخدام نموذج الحل الإبداعي للمشكلات لأوزبورن في تنمية مهارات حل المشكلات الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.3): 416-447. doi: 10.21608/jfeb.2024.343019.2043