تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام إستراتيجية المسرد الإملائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الفهم الاستماعي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلك من خلال استخدام إستراتيجية المسرد الإملائي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي، كما تم إعداد اختبار مهارات الفهم الاستماعي، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعتي البحث، والتي تكونتا من (35) تلميذا بالمجموعة التجريبية، و(35) تلميذا بالمجموعة الضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية المسرد الإملائي، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديا على كلتا المجموعتين، ثم رصد البيانات وتحليل النتائج وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى فاعلية إستراتيجية المسرد الإملائي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي ككل، وفي كل مستوى من المستويات الرئيسة للفهم الاستماعي(مستوى الفهم الحرفي، والاستنتاجي، والتقويمي)، وفي كل مهارة فرعية على حدة، كما أوصى بضرورة تدريب المعلمين على كيفية بناء اختبارات لقياس مهارات الفهم الاستماعي، واختيار موضوعات استماع شيقة للتلاميذ من واقع حياتهم، وكذلك تزويد المناهج بالأنشطة التعليمية التي تسهم في تنمية مهارات الفهم الاستماعيوكذلك تزويد المناهج بالأنشطة التعليمية التي تسهم في تنمية مهارات الفهم الاستماعي

الكلمات الرئيسية