فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج لتنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج المقررات لدي أخصائيي تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 كلية التربية - جامعة حلوان - القاهرة

3 جامعة بنها - كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لدي أخصائيي تكنولوجيا التعليم باستخدام فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج، وقد استخدم الباحثين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من (25) اخصائي تكنولوجيا التعليم، وتمثلت أداة البحث في اختبار تحصيلي ، وبعد تطبيق أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لدي اخصائيي تكنولوجيا التعليم وقد تحددت في اربعة مهارات اساسية هم (4)، و(25) مهارة فرعية وتم استخدامه الباحثين بعد تطبيق ادة البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى ووجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط درجات اخصائيي المجموعة التجريبية اعلي من المجموعة الضابطة بين التطبيق القبلى والبعدي لمقياس للاختبار لصالح القياس البعدي، وأوصى البحث ضرورة الاستفادة من فاعلية برنامج تدريبي مقترح، لدى اخصائيي تكنولوجيا التعليم بمراحل التعليم العام، تحظى المقررات الإلكترونية بأهمية بالغة بين المعلمين والمخططين التربويين لمساهمتها في حل كثير من المشكلات التعليمية كانخفاض الكفاءة التعليمية وعدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، ومن العوامل التي تشجع على تصميم الدروس الإلكترونية وإنتاجها واستخدامها هو إزدياد أعداد المتعلمين بشكل كبير لا تستطيع المدارس استيعابهم جميعًا، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين كل حسب سرعته وقدرته، وأيضا سهولة دمجها مع التدريس المعتاد فيكون داعمًا له.

الكلمات الرئيسية