هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أبرز معوقات تطبيق التعليم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي التعليم العام، ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من (31) فقرة من تصميم الباحثتان، وتكونت عينة الدراسة من (96) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية. وقد كشفت نتائج الدراسة عن موافقة أفراد عينة الدراسة على ابعاد الاستبانة، حيث احتلت المعوقات ذات العلاقة بالطلبة المرتبة الأولى، ثم تلاها في المرتبة الثانية المعوقات المتعلقة بالمعلم، وجاءت المعوقات ذات العلاقة بمحتوى المنهج الدراسي في المرتبة الثالثة، واحتلت المعوقات ذات العلاقة بالبيئة الصفية المرتبة الرابعة. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في استجابات أفراد عينة الدراسة بحسب متغير النوع، لصالح الذكور، بينما لم يكن هناك فروق تعزى لمتغيري التخصص العلمي وسنوات الخبرة العملية. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات التربوية الموجهة للمعلمين العاملين مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم.
احمد العسيري, هوزان, & بنت رشدان المطيري, نوف. (2025). معوقات تطبيق التعلم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي التعليم العام بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), 670-712. doi: 10.21608/jfeb.2025.437052.2251
MLA
هوزان احمد العسيري; نوف بنت رشدان المطيري. "معوقات تطبيق التعلم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي التعليم العام بالمرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 143.3, 2025, 670-712. doi: 10.21608/jfeb.2025.437052.2251
HARVARD
احمد العسيري, هوزان, بنت رشدان المطيري, نوف. (2025). 'معوقات تطبيق التعلم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي التعليم العام بالمرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية. بنها, 36(143.3), pp. 670-712. doi: 10.21608/jfeb.2025.437052.2251
VANCOUVER
احمد العسيري, هوزان, بنت رشدان المطيري, نوف. معوقات تطبيق التعلم التعاوني مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي التعليم العام بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(143.3): 670-712. doi: 10.21608/jfeb.2025.437052.2251