توظيف الإعلام الرقمي لتسويق مخرجات البحوث التربوية في ضوء التحول الرقمي للجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بنها

2 كلية العلوم الإدارية والإنسانية / كليات بريدة الأهلية

المستخلص

في ظل التحول الرقمي المتسارع الذي تشهده المؤسسات الأكاديمية، بات من الضروري للجامعات توظيف الإعلام الرقمي بشكل فعّال لتسويق مخرجات البحوث التربوية وتعزيز دورها في المجتمع المعرفي. حيث يُعد الإعلام الرقمي أداة أساسية تساهم في نشر الأبحاث التربوية ، وزيادة الوعي بها على نطاق واسع، وتوسيع نطاق التعاون مع المجتمع الأكاديمي والصناعي. ويهدف هذا البحث إلى تحديد متطلبات توظيف الإعلام الرقمي لتسويق مخرجات البحث التربوي في الجامعات . ويستعرض البحث الأدوات الرقمية المناسبة مثل المواقع الإلكترونية، منصات التواصل الاجتماعي، والمدونات الأكاديمية التي يمكن استخدامها لنقل نتائج الأبحاث إلى جمهور أوسع. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي - لوصف الظاهرة كما هي في الواقع وتحليلها وتفسيرها، ثم الوصول إلى استنتاجات ودلالات ذات مغزى - واستخدم البحث كذلك من ناحية أخرى – أسلوب السيناريوهات كأحد أساليب المنهج المستقبلي- لوضع سيناريوهات مستقبلية بديلة حول متطلبات توظيف الإعلام الرقمي لتسويق مخرجات البحوث التربوية في ضوء التحول الرقمي للجامعات. وقد أسفر البحث عن توصيات لتطوير بنية تحتية رقمية متكاملة، مع التركيز على تدريب الكوادر الأكاديمية في استخدام أدوات الإعلام الرقمي بفعالية، من أجل تسويق مخرجات البحث التربوي وتحقيق الفائدة المرجوة في عصر التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية