الاحتياجات التدريبية لتنمية مهارات التعليم الرقمي الأخضر لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لتنمية مهارات التعليم الرقمي الأخضر لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، واعتمد البحث في تحقيق أهدافه المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة عشوائية من معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بلغ عددهن (150) معلمة، وزعت عليهن استبانة تضمنت (32) فقرة موزعة على المهارات الاجتماعية والحياتية والاقتصادية والبيئية، وتوصلت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لمعلمات العلوم بدرجة كبيرة، حيث تبين من النتائج أن المتوسط العام لمهارات التعليم الرقمي الأخضر لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بشكل عام جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.65)، وبالمرتبة الأولى المهارات البيئية بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.81)، وبالمرتبة الثانية المهارات الحياتية بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.68)، وفي المرتبة الثالثة المهارات الاجتماعية بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (24.7)، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة المهارات الاقتصادية بدرجة منخفضة وبمتوسط حسابي (2.38)، وقد قدم البحث عدد من التوصيات من أهمها: توفير برامج تدريبية متنوعة وفق الاحتياجات التدريبية لمهارات التعليم الرقمي الأخضر الاجتماعية والبيئية والحياتية والاقتصادية لمعلمات العلوم ليؤدين دورهن الفاعل في تحقيق أهداف التعليم الأخضر بإكساب طالباتهن مهارات وقدرات تلبي احتياجات التنمية المستدامة حاضرًا ومستقبلًا.

الكلمات الرئيسية