فاعلية تدريس العلوم باستخدام التَّعَلُّم الـمُمْتِع في تنمية التواصل العلمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة القصيم

2 مناهج وطرق التدريس ،كلية التربية ،جامعه القصيم

10.21608/jfeb.2025.429233.2237

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعلم الممتع في تنمية التواصل العلمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، ولجمع البيانات اللازمة للإجابة عن سؤال الدراسة أعدّ الباحثان أداة، وهي: اختبار التواصل العلمي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات المرحلة الابتدائية في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم، في حين تكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الخامس الابتدائي في الابتدائية الثامنة والثلاثون بمحافظة عنيزة، وبلغ حجم العينة (60) طالبة؛ تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية (30) طالبة ومجموعه ضابطة (30) طالبة، وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 1446هـ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التواصل العلمي لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعلم الممتع في تنمية التواصل العلمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية. وفي ضوء ما توصلت اليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية