هدف البحث الحالي إلى تقويم منهج العلوم المطور بالصف الأول الإعدادي في ضوء مهارات عمليات العلم، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية التي ينبغي توافرها في منهج العلوم المطور بالصف الأول الإعدادي وتضمنت القائمة مهارات عمليات العلم الأساسية، ومهارات عمليات العلم التكاملية بإجمالي (8) ثماني مهارات، وهم (3) ثلاث مهارات لعمليات العلم الأساسية و(5) خمس مهارات لعمليات العلم التكاملية وتضمنت هذه المهارات ( 38) ثمانية وثلاثون مؤشرًا، وتم تحويل القائمة إلى بطاقة تحليل واستخدامها في تحليل أهداف ومحتوى وأنشطة منهج العلوم المطور بالصف الأول الإعدادي وتوصلت نتائج تحليل الأهداف إلى أن تكرارات مؤشرات مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية في أهداف منهج العلوم المطور للصف الأول الإعدادي بلغت في الإجمالي (171) مرة، وهذه التكرارات جاءت بنسب مختلفة ومتباينة، حيث أن المهارات الأعلى في نسب تكرارها هي مهارة الاستنتاج والملاحظة بينما المهارات الأقل في نسب تكرارها هي مهارة تفسير البيانات ومهارة التجريب ومهارة ضبط المتغيرات ومهارة التنبؤ أما المهارات النادرة التي لم تحقق نسب تكرار هي مهارة فرض الفروض والتعريف الإجرائي، بينما توصلت نتائج تحليل المحتوى والأنشطة إلى أن أن تكرارات مؤشرات مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية في محتوى وأنشطة منهج العلوم المطور بالصف الأول الإعدادي بلغت في الإجمالي (1188) مرة، وهذه التكرارات جاءت بنسب مختلفة ومتباينة، حيث أن المهارات الأعلى في نسب تكرارها هي مهارة تفسير البيانات والاستنتاج والملاحظة، بينما المهارات الأقل في نسب تكرارها هي مهارة التجريب والتعريف الإجرائي والتنبؤ وضبط المتغيرات وفرض الفروض، وتم تقديم بعض المقترحات لتحسين تضمين مهارات عمليات العلم في منهج العلوم المطور بالصف الأول الإعدادي.
عبد الوهاب, إيمان عبد المحسن محمد محمد. (2025). تقويم منهج العلوم المطور بالصف الأول الإعدادي في ضوء مهارات عمليات العلم. مجلة کلية التربية. بنها, 36(144.1), 431-494. doi: 10.21608/jfeb.2025.123075.2186
MLA
إيمان عبد المحسن محمد محمد عبد الوهاب. "تقويم منهج العلوم المطور بالصف الأول الإعدادي في ضوء مهارات عمليات العلم", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 144.1, 2025, 431-494. doi: 10.21608/jfeb.2025.123075.2186
HARVARD
عبد الوهاب, إيمان عبد المحسن محمد محمد. (2025). 'تقويم منهج العلوم المطور بالصف الأول الإعدادي في ضوء مهارات عمليات العلم', مجلة کلية التربية. بنها, 36(144.1), pp. 431-494. doi: 10.21608/jfeb.2025.123075.2186
VANCOUVER
عبد الوهاب, إيمان عبد المحسن محمد محمد. تقويم منهج العلوم المطور بالصف الأول الإعدادي في ضوء مهارات عمليات العلم. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(144.1): 431-494. doi: 10.21608/jfeb.2025.123075.2186