يشير مفهوم العقل الجمعي إلى الوعي أو التفكير المشترك الذي يتشكل داخل مجموعة من الأفراد، والذي يمكن أن يؤثر تأثيرًا كبيرًا على سلوكهم وقراراتهم داخل المجموعة، حيث قد يتحول العقل الجمعي عند غياب الوعي والتفكير النقدي من قوة بناءة إلي قوة ضاغطة تفرض أنماطًا فكرية وسلوكية سلبية على الأفراد، وقد أولى القرآن الكريم عناية فائقة بقضايا التفكير، ودعا في آياته إلي تحرير العقل واستقلاليته، وتمكينه من التمييز والتمحيص، حتى يتحقق التوازن بين الانتماء للمجتمع والقدرة على التفكير المستقل. لذا هدف البحث إلي استجلاء مفهوم، وأهمية، ومقومات العقل الجمعي، وأهم الإشكاليات المتعلقة بوسائل بناءه مستنيرًا بالتربية القرآنية، وإبراز أدوار بعض المؤسسات التربوية وما يمكن أن تقوم به لتشكيل عقلاً جمعيًا منفتحًا، وقد استخدم المنهج الوصفي، وتوصل إلي بعض الوسائل التربوية التي ترسم ملامح الوعي الجمعي الرشيد، كما جاء في التربية القرآنية، ومنها: ضرورة التوازن بين التفكير الفردي والجماعي، والتحرر الفكري والثقافي، والعزلة الفكرية والاجتماعية، والرفض والمواجهة الواعية، وبناء العقلية الناقدة، وتنمية التفكير الإيجابي.
خلف, دعاء وحيد فؤاد. (2025). بناء العقل الجمعي في ضوء فلسفة التربية القرآنية وبعض تطبيقاته التربوية المعاصرة. مجلة کلية التربية. بنها, 36(144.2), 1-68. doi: 10.21608/jfeb.2025.424323.2232
MLA
دعاء وحيد فؤاد خلف. "بناء العقل الجمعي في ضوء فلسفة التربية القرآنية وبعض تطبيقاته التربوية المعاصرة", مجلة کلية التربية. بنها, 36, 144.2, 2025, 1-68. doi: 10.21608/jfeb.2025.424323.2232
HARVARD
خلف, دعاء وحيد فؤاد. (2025). 'بناء العقل الجمعي في ضوء فلسفة التربية القرآنية وبعض تطبيقاته التربوية المعاصرة', مجلة کلية التربية. بنها, 36(144.2), pp. 1-68. doi: 10.21608/jfeb.2025.424323.2232
VANCOUVER
خلف, دعاء وحيد فؤاد. بناء العقل الجمعي في ضوء فلسفة التربية القرآنية وبعض تطبيقاته التربوية المعاصرة. مجلة کلية التربية. بنها, 2025; 36(144.2): 1-68. doi: 10.21608/jfeb.2025.424323.2232