تقويم مهارات فهم النص القرآني لطلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بعفيف - جامعة شقراء

المستخلص

ستهدف البحث التحقق من امتلاک طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية لمهارات فهم النص القرآني، وفى سبيل تحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات فهم النص القرآني لطلاب المرحلة الثانوية، واختبارا لقياس هذه المهارات، وتم التحقق من صدقه وثباته، وتم تطبيق اختبار مهارات فهم النص القرآني على (100) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة ثانوية عفيف، وأظهرت النتائج وجود ضعف واضح في اختبار مهارات النص القرآني ککل، ووجود ضعف في کل مهارة من مهاراته الفهم القرآني وهي: مهارات الفهم المباشر، مهارات الفهم الاستنتاجي، مهارات الفهم التطبيقي، وفي ضوء النتيجة السابقة وضع الباحث تصورا مقترحا لتنمية هذه المهارات محددا أ هداف التصور، ومحتواه، واستراتيجيات تدريسه، وأنشطته التعليمية، وطرائق التقويم المتبعة.

Targeted search verification of owning a secondary school students in Kingdom Saudi Arabia the Quranic text comprehension skills; In order to achieve the former goal, a researcher List the skills to comprehension of the Quranic text required for secondary school students, and a test to measure these skills, were verified sincerity and persistence, was applied test the skills of understanding of the Quranic text (100) students from the first grade secondary high school students Afif. The results showed a weakness evident in the test the skills of comprehension of the Quranic text as a whole , and the presence of weakness in all the skill of his skills to comprehend the Qur'an, namely: direct comprehension skills , comprehension skills deductive , Applied comprehension skills , and in the light of the previous result researcher envisioned a proposal for the development of these skills specific objectives of perception , and its content , and teaching strategies , and educational activities ,and methods of evaluation.

الكلمات الرئيسية