اتجاهات المتقدمات نحو الاختبارات المحوسبة التابعة للمرکز الوطني للقـياس والتقويم بمرکـز قياس للاختبارات المحوسبـة بالطــائـف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات المتقدمات نحو الاختبارات المحوسبة التابعة للمرکز الوطني للقياس والتقويم (القدرات العامة، واختبار کفايات اللغة الإنجليزية STEP، واختبار القدرات العامة للجامعيين، واختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية)، والکشف عن وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات أبعاد مقياس الاتجاه نحو الاختبارات المحوسبة لدى عينة الدراسة الکلية من المتقدمات لتلک الاختبارات حسب مجموعات نوع الاختبار، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء مقياس الاتجاهات نحو الاختبارات المحوسبة شمل ثلاثة أبعاد، وتألفت عينة الدراسة من (408) مختبرة من المتقدمات للاختبارات المحوسبة التابعة للمرکز الوطني للقياس والتقويم، وللإجابة على أسئلة الدراسة، تم إجراء عدد من التحليلات الإحصائية وهي: استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية کما تم حساب تحليل التباين أحادي الاتجاه (One way ANOVA) للفروق في المتوسطات الکلية لأبعاد مقياس الاتجاه نحو الاختبارات المحوسبة. وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: -أن معدل عام الاتجاه نحو قلق الحاسب الآلي لدى عينة الدراسة الکلية من المتقدمات للاختبارات المحوسبة التابعة للمرکز الوطني للقياس والتقويم کان ضعيفا. حيث بلغت نسبته (50.3%). -أن معدل عام الاتجاه نحو الاعتقاد بفوائد الاختبار المحوسب لدى عينة الدراسة الکلية من المتقدمات للاختبارات المحوسبة التابعة للمرکز الوطني للقياس والتقويم کان کبيرا وبلغ (81.5%). -أن معدل عام الاتجاه نحو الاعتقاد بمساوئ الاختبار المحوسب لدى عينة الدراسة الکلية من المتقدمات للاختبارات المحوسبة التابعة للمرکز الوطني للقياس والتقويم کان متوسط حيث بلغت نسبته (59.7%). -أما بالنسبة لمعدل عام الاتجاه الکلى نحو الاختبارات المحوسبة لدى عينة الدراسة الکلية من المتقدمات للاختبارات المحوسبة التابعة للمرکز الوطني للقياس والتقويم کان کبيرا بنسبة (68.8%). -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الکلية لأبعاد مقياس الاتجاه نحو الاختبارات المحوسبة التابعة للمرکز الوطني للقياس والتقويم لدى عينة الدراسة الکلية من المتقدمات لتلک الاختبارات. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد خرجت بعدد من التوصيات والمقترحات بزيادة مراکز الاختبارات المحوسبة في جميع مناطق المملکة وزيادة فترات انعقادها بقدر الإمکان للاستفادة من مزايا هذه الاختبارات. تفعيل استخدام الاختبارات المحوسبة في جميع مراحل التعليم وتدريب المعلمين والمعلمات على إعدادها والطلبة على استخدامها، إجراء دراسات مقارنة بين المتقدمين والمتقدمات للاختبارات المحوسبة التابعة للمرکز الوطني للقياس والتقويم للتعرف على اتجاهاتهم نحو هذه الاختبارات والفروق بينهم. إجراء المزيد من الدراسات حول الاختبارات المحوسبة لدى فئات أخرى من الطلبة والمقارنة بين أداء الطلبة في الاختبارات المحوسبة، والاختبارات الورقية.

The current study aims to identify the attitudes of can did atestowards the computerized tests belonging to the National Center of Measurement and Evaluation (General Competencies Exam, English Language Competencies Exam, the General Competencies for University Graduates Exam and the Saudi Board for Health Specializations). It also aims to reveal any statistically significant differences in the means of dimensions of the attitudes instrument towards computerized tests belonging to the National Center of Measurement and Evaluation for the study sample according to the tests groups. In order to achieve the study objectives, the researcher developed the attitudes study tool including three dimensions. The sample consisted of408 candidates. In order to answer the study questions, a number of statistical analyses have carried out. These include means, standard deviations, percentages, and ANOVA for the overall differences for the dimensions of the attitudes instrument towards Computerized tests. The study revealed the following results: 1. The general attitude of the candidates towards computer anxiety was poor. The percentage was (50.3%). 2. The general attitude of the candidates towards the belief in the benefits of the computerized tests was high. The percentage was (81.5%). 3. The general attitude of the candidates towards the belief in the demerits of the computerized tests was average. The percentage was (59.7%). 4. The overall attitude of the candidates towards the computerized tests was high. The percentage was (68.8%). 5. There were statistically significant differences in the three dimensions of the attitudes instrument towards the computerized tests for the study candidates. In light of the study results, the researcher recommended the following: - Increasing the number of computerized test centers in all the kingdom’s regions and increasing the period of test administration as much as possible so that many candidates can benefit from computerized tests. 1. Activating the use of computerized tests in all the, education stages and training teachers to prepare them, and students to sit for. 2. Conducting comparative studies between male and female candidates for these tests to identify their attitudes to measure the differences. 3. Conducting more studies on computerized tests for other student categories and comparing their performance in computerized and paper and pencil tests.

الكلمات الرئيسية