النموذج البنائي للعلاقة بين الذکاء الوجداني والموهبة العلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية ببريدة - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى تحقق الخصائص السيکومترية لمقياس الموهبة العلمية لدي عينة من الطالبات بمدينة بريدة (القصيم) والتوصل إلى النموذج البنائي الذي يفسر العلاقة بين الموهبة العلمية والذکاء الوجداني، وتم اختيار العينة الأساسية بطريقة عشوائية من طالبات کليات التربية والحاسبات والصيدلة بجامعة القصيم للعام الجامعي (1436/1437ه) حيث تم تطبيق أدوات الدراسة على (233) طالبة وتم استبعاد الطالبات اللاتي لم يکملن تطبيق أدوات الدراسة ووصلت العينة إلى (220) طالبة بمتوسط عمر21.3 عام وانحراف معياري 1.55 عام، وتکونت العينة من خلفيات جامعية علمية متنوعة (الأقسام العلمية بکلية التربية- حاسبات ومعلومات- صيدلة). ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان باستخدام: اختبار الذکاء الوجداني الذي أعده السيد أبو هاشم وقام بتقنيته ليناسب البيئة السعودية، ومقياس الموهبة العلمية الذي أعدته نسرين سعيد، وأکدت نتائج التحليل العاملي التوکيدي صدق البناء العاملي والخصائص السيکومترية لمقياس الموهبة العلمية في البيئية السعودية وأنه توجد تأثيرات مباشرة من الموهبة العلمية کمتغير مستقل في الذکاء الوجداني کمتغير تابع، وتوجد تأثيرات موجبة غير مباشرة من الموهبة العلمية کمتغير مستقل في أبعاد الذکاء الوجداني کمتغيرات مشاهدة تابعة.

الكلمات الرئيسية