واقع الإيفاد الداخلي في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض من وجهة نظر الموظفين الموفدين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع عملية الإيفاد الداخلي في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض من وجهة نظر الموظفين المستفيدين من الإيفاد، والتعرف على معوقات عملية الإيفاد الداخلي ومعوقات الاستفادة من مخرجاته، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) إن وجدت بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تجاه واقع ومعوقات الإيفاد الداخلي وفقا لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، الدرجة التي تم الإيفاد لها، سنوات الخدمة)، ثم إيجاد ألية مقترحة لتطوير عملية الإيفاد الداخلي في الإدارة. واستخدم المنهج الوصفي المسحي کمنهج للدراسة، وتألف مجتمع الدراسة من جميع المستفيدين من الإيفاد الداخلي من شاغلي الوظائف التعليمية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض وعددهم (1446) موظفا وموظفة وتم اختيار عينة عشوائية. بسيطة منهم عددها (100) موظفا وموظفة، وبعد التأکد من صدق وثبات أداة الدراسة (الاستبانة) استجاب للأداة (66) موظفا وموظفة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدارسة ما يلي: ١-اتفاق أفراد عينة الدراسة بدرجة (متوسطة) على عبارات المحور الأول المتعلقة بواقع عملية الإيفاد الداخلي في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. 2-اتفاق أفراد عينة الدراسة بدرجة (کبيرة) على عبارات المحور الثاني المتعلقة بمعوقات عملية الإيفاد ومعوقات الاستفادة من مخرجاته في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل بين استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه واقع ومعوقات الإيفاد الداخلي ومعوقات الاستفادة من مخرجاته وذلک باختلاف متغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، الدرجة التي تم الإيفاد لها، عدد سنوات الخدمة). 4-اتفاق أفراد عينة الدراسة بدرجة (کبيرة) على عبارات المحور الثالث الخاص بالألية المقترحة لتطوير عملية الإيفاد الداخلي في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.

الكلمات الرئيسية