أثر دراسة مقرر "الموهبة والتفوق" فى ارتقاء معتقدات طلاب قسم التربية الخاصة المعلمين ما قبل الخدمة حول الموهوبين والمتفوقين وبرامج رعايتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة قناة السويس ـ کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر تدريس مقرر "الموهبة والتفوق" فى ارتقاء معتقدات طلاب التربية الخاصة المعلمين ما قبل الخدمة حول الأفراد الموهوبين والمتفوقين، وبرامج رعايتهم، وقد تکونت عينة الدراسة من (27) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بشعبة التربية الخاصة بکلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، للعام الجامعى
(2017 – 2018)، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (19.37) سنة بانحراف معياري
قدره (0.87). وتم تطبيق مقياس "معتقداتالمعلمين ما قبل الخدمة حول الموهوبين والمتفوقين وبرامج رعايتهم" إعداد/ الباحثة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعة الواحدة ذو القياسين القبلي والبعدي، وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الطلاب في کل من المعتقدات حول الأفراد الموهوبين والمتفوقين، والمعتقدات حول برامج رعايتهم، والمعتقدات ککل في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي. کما أظهرت النتائج استمرارية أثر تدريس مقرر "الموهبة والتفوق" بعد انتهاء فترة تدريسه بمدة تقدر بثلاث شهور وذلک من خلال القياس التتبعى، مما يؤکد وجود أثر فعّال لما تم تدريسه على معتقدات أفراد عينة الدراسة. وأوصت الباحثة بضرورة حث وتشجيع جميع القائمين على رعاية الموهوبين والمتفوقين (معلمين، آباء، مدراء ... إلخ) على تعديل معتقداتهم نحو الموهوبين والمتفوقين والارتقاء بها، لما للمعتقدات من تأثير کبير مباشر وغير مباشر على کيان الأفراد ذوى المواهب والقدرات.

الكلمات الرئيسية