إن البحث الحالي سلَّط الضوء على توظيف دو الراوي في بناء الأحداث داخل النصوص المسرحية المدرسية، والبحث ينتمي إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على المنهج التحليلي الوصفي، وذلک من خلال تحليل المضمون الدرامي لثلاثة نماذج مختلفة تباين فيها حضور شخصية الراوي وتم اختيارها عمديًا مُقدمة للمسرح المدرسي "عينة الدراسة" تحليلاً فنيًا وهي:
مسرحية "الفقير والطماع" تأليف سمية عبد الحميد، مسابقة مرکز تنمية القدرات الصيفي، إدارة المرج التعليمية، مدرسة الشرفا الإعدادية بنات، محافظة القاهرة.
مسرحية "الأميرة العادلة" تأليف منى أحمد ابراهيم، مسابقة مرکز تنمية القدرات الصيفي، إدارة قليوب التعليمية، مدرسة جزيرة النجدي للتعليم الأساسي، محافظة القليوبية.
مسرحية "الثعلب والحِنْطَةُ " تأليف نصار عبد الله، مسابقة مرکز تنمية القدرات الصيفي، إدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية، مدرسة قاسم أمين الرسمية للغات، محافظة القليوبية.
وتعتبر أکثر قُربًا من تحقيق أهداف الدراسة. واستخدمت في ذلک أسلوب تحليل المضمون الدرامي للمسرحيات "عينة الدراسة" تحليلاً فنيًا.
ومن أهم نتائج الدراسة:
1- حملت شخصية (الراوي) الجادة، مجموعة من النصائح والحکم والمواعظ، بغية خلق جو تعليمي ونقدي من شأنه الحث على الفضيلة والبعد عن الرذيلة.
2- امتزجت شخصية (الراوي) ما بين الأسلوب الکوميدي والتراجيدي، في مواقفها وأحداثها بفکرة (الجد- والهزل)، في أسلوب خطابي.
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المصادر والخلاصة باللغة الانجليزية.