نموذج تدريسي مقترح لتدريس الهندسة قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومفهوم الذات الرياضي لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس ـ کلية البنات

المستخلص

هدف البحث إلى استخدام نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومفهوم الذات الرياضي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم شبة التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت عينة البحث من (100) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة طوخ طنبشا إدارة برکة السبع التعليمية بمحافظة المنوفية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى (1/ 1) المجموعة التجريبية وعددها (49) طالب والثانية ( 1/ 2) المجموعة الضابطة وعددها (51) طالب، واقتصر البحث على وحدتي "التشابه" و "نظريات التناسب في المثلث" من کتاب الرياضيات الفصل الدراسي الأول للصف الأول الثانوي لعام 2018/2019م، واستخدمت الباحثة لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ثلاثة مقاييس وهي (اختبار لمهارات التعلم والابتکار ومقياسمهارات تکنولوجيا المعلومات ووسائل الاعلام ومقياس المهارات الحياتية والمهنية)، ومقياس لقياس مفهوم الذات الرياضي، وتوصلت نتائج البحث الي: تفوق طلاب المجموعة التجريبية التى درست باستخدام النموذج التدريسي المقترح على طلاب المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة في کلا من مهارات القرن الحادي والعشرين ومفهوم الذات الرياضي، کما يتصف النموذج التدريسي المقترح بالفعالية وحجم أثر کبير في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومفهوم الذات الرياضي لدى طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية