يهدف البحث الحالي إلى وضع مجموعة من المقترحات لتطوير وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم العام في مصر في ضوء إمکان الإفادة من الخبرة الماليزية، واستخدم البحث الحالي المنهج المقارن لرصد واستنباط أوجه الشبه والاختلاف بين وحدات التدريب بمدارس التعليم العام في کل من ماليزيا ومصر، وتوصل البحث الحالي للعديد من النتائج، أهمها: أن الخبرة الماليزية في مجال تفعيل وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم العام فريدة من نوعها، تتسم إدارتها باللامرکزية، بالإضافة إلى توفير ميزانية مخصصة لتلک الوحدات، وتنوع البرامج التدريبية التي تغطي کافة المجالات الضرورية لرفع کفاءة المعلم وتنميته مهنيًا، من خلال استخدام أحدث أساليب التدريب الفعالة وتوظيف التکنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى المشارکة المجتمعية والتواصل والتعاون المستمر الذي يتم بين تلک الوحدات وبين الهيئات المعنية بتدريب وتنمية المعلمين مثل کليات التربية، ومؤسسات التدريب، ومراکز البحوث، يقابل ذلک وجود مجموعة من السلبيات والمعوقات التي تقف عائقًا أمام تفعيل وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم العام في مصر، ومن أهمها: سلبيات تتعلق بالمشرفين على هذه الوحدات، وبالمدربين، وبتحديد الإحتياجات التدريبية والتخطيط للبرامج التدريبية، وبالإمکانات والتجهيزات المادية والتمويل.
واقترحت الدراسة الحالية العديد من المقترحات، أهمها: أن تعتمد وزارة التربية والتعليم المصرية تلک الوحدات کـ " مرکز تدريب وتطوير مهني معتمد " للمعلمين داخل المدرسة، وخلق مسمى وظيفي جديد مثل "أخصائي وحدة التدريب والجودة" بالمدرسة، ويتم تعيينه وفقًا لمؤهلات معينة ويتقاضى راتبًا عاليًا، تفعيل التعاون المشترک بين تلک الوحدات وبين کليات التربية، وتوفير التدريب الجاد لمدربي برامج تلک الوحدات، وتوفير ميزانية مخصصة لتلک الوحدات، وإعطاء تلک الوحدات صلاحية توفير موارد ذاتية على سبيل المثال :تقوم تلک الوحدات بعمل برامج تدريبية أثناء العطلة الدراسية الصيفية لخريجين من خارج المدرسة مقابل رسوم معينة تنفق على هذه الوحدات.
واشتمل البحث على الخطوات الرئيسة الآتية، أولًا: الإطار النظري لوحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم العام في الفکر الإداري المعاصر، ثانيًا: أهم ملامح الوضعية الراهنة للخبرة الماليزية لوحدات التدريب بمدارس التعليم العام من حيث: نشأتهاوتطورها، وفلسفتها، وأهدافها، وبرامجها، وأساليب تنفيذ برامجها، وإدراتها، وتمويلها، ثالثًا: أهم ملامح الوضعية الراهنة لوحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم العام في مصر من حيث: نشأتها وتطورها، وفلسفتها، وأهدافها، وبرامجها، وأساليب تنفيذ برامجها، وإدارتها، وتمويلها، رابعًا: تحليل مقارن لرصد أوجه الشبه والاختلاف لوحدات التدريب بمدارس التعليم العام في کل من ماليزيا ومصر، خامسًا: مجموعة من المقترحات والتوصيات لتطوير وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم العام في مصر في ضوء إمکان الإفادة من الخبرة الماليزية.
عيداروس, أحمد نجم الدين, عبـــــده, فـيـــــولا مـنيـــــر, & فراج, تامر إسماعيل عبد الرحيم. (2019). الخبرة الماليزية في تطوير وحدات التدريب بمدارس التعليم العام وإمکان الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية. بنها, 30(117 ینایر ج1), 255-309. doi: 10.21608/jfeb.2019.59558
MLA
أحمد نجم الدين عيداروس; فـيـــــولا مـنيـــــر عبـــــده; تامر إسماعيل عبد الرحيم فراج. "الخبرة الماليزية في تطوير وحدات التدريب بمدارس التعليم العام وإمکان الإفادة منها في مصر". مجلة کلية التربية. بنها, 30, 117 ینایر ج1, 2019, 255-309. doi: 10.21608/jfeb.2019.59558
HARVARD
عيداروس, أحمد نجم الدين, عبـــــده, فـيـــــولا مـنيـــــر, فراج, تامر إسماعيل عبد الرحيم. (2019). 'الخبرة الماليزية في تطوير وحدات التدريب بمدارس التعليم العام وإمکان الإفادة منها في مصر', مجلة کلية التربية. بنها, 30(117 ینایر ج1), pp. 255-309. doi: 10.21608/jfeb.2019.59558
VANCOUVER
عيداروس, أحمد نجم الدين, عبـــــده, فـيـــــولا مـنيـــــر, فراج, تامر إسماعيل عبد الرحيم. الخبرة الماليزية في تطوير وحدات التدريب بمدارس التعليم العام وإمکان الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية. بنها, 2019; 30(117 ینایر ج1): 255-309. doi: 10.21608/jfeb.2019.59558