اهتم البحث بدراسة العلاقة بين اليقظة العقلية فى التدريس والتفاؤل الأکاديمى لمعلمى المرحلة الابتدائية، فضلاً عن الفروق فيهما فى ضوء النوع ومستوى الخبرة والتفاعل بينهما، وبعد تعريب مقياس اليقظة العقلية فى التدريس اعداد (Frank, Jennings & Greenberg, 2016) وحساب خصائصه السيکومترية على عينة البحث الاستطلاعية، واعداد مقياس التفاؤل الأکاديمى والتحقق من خصائصه السيکومترية أيضاً، وتطبيقهما على العينة الاساسية وعددهم (228) معلماً ومعلمة بالمرحلة الإبتدائية، ومعالجة البيانات احصائياً باستخدام ومعاملات الارتباط وتحليل التباين ذى التصميم العاملى (2×2) أشارت نتائج الدراسة إلى أنه لا يوجد تأثير لکل من النوع و مستوى الخبرة والتفاعل بينهما على اليقظة العقلية الشخصية وکذلک التفاؤل الأکاديمى وأبعاده الثلاثة، فيما عدا وجود تأثير للنوع على اليقظة العقلية الاجتماعية لصالح الاناث.
محمــد, أميـــرة محمــد بــدر. (2019). اليقظة العقلية فى التدريس والتفاؤل الأکاديمى لدى معلمى المرحلة الإبتدائية. مجلة کلية التربية. بنها, 30(117 ینایر ج1), 399-482. doi: 10.21608/jfeb.2019.59561
MLA
أميـــرة محمــد بــدر محمــد. "اليقظة العقلية فى التدريس والتفاؤل الأکاديمى لدى معلمى المرحلة الإبتدائية". مجلة کلية التربية. بنها, 30, 117 ینایر ج1, 2019, 399-482. doi: 10.21608/jfeb.2019.59561
HARVARD
محمــد, أميـــرة محمــد بــدر. (2019). 'اليقظة العقلية فى التدريس والتفاؤل الأکاديمى لدى معلمى المرحلة الإبتدائية', مجلة کلية التربية. بنها, 30(117 ینایر ج1), pp. 399-482. doi: 10.21608/jfeb.2019.59561
VANCOUVER
محمــد, أميـــرة محمــد بــدر. اليقظة العقلية فى التدريس والتفاؤل الأکاديمى لدى معلمى المرحلة الإبتدائية. مجلة کلية التربية. بنها, 2019; 30(117 ینایر ج1): 399-482. doi: 10.21608/jfeb.2019.59561