التربية الإسلامية في عصر صدر الإسلام "رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين الأربعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الباحة ـ کلية العلوم والأداب

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على ملامح التربية الاسلامية في عصر صدر الإسلام، من خلال توضيح الإطار المفهومي للتربية الإسلامية، وملامح مجالات التربية الإسلامية (الايمانية، العقلية، النفسية، الوجدانية، الخلقية، الاجتماعية) في عصر صدر الإسلام، والتطبيقات التربوية المستنبطة من التربية الإسلامية في عصر صدر الإسلام، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج الاستنباطي، وأظهرت الدراسة عدة نتائج أهمها: ، وضوح مجالات التربية المختلفة واهتمام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته والخلفاء الراشدين من بعده بها؛ فاهتموا بالتربية العقلية والتربية العقدية والتربية النفسية والتربية الاجتماعية والتربية الخلقية والتربية الصحية والتربية الفکرية، کما أشارت الدراسة في نتائجها إلى تطبيقات تربوية مستنبطة والتي يمکن تطبيقها في المؤسسات التربوية وهي: (الاتصال بأولياء الأمور، نفس عظيمة وهِمَّة عالية، الحکمة، القدوة الحسنة وعدم مخالفة الفعل للقول، التحلي بالموعظة الحسنة، الاعتدال والتوسط، الليونة والمرونة، الابتعاد عن الغضب، الرحمة، الرفق واللين، الحلم والأناة).

الكلمات الرئيسية