التنبؤ بالأهداف الدافعية للإنجاز لدي لصف الخامس والسادس الابتدائي من خلال إدراکهم لسلوک معلميهم الفوري اللفظي وغير اللفظي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الزقازيق ـ کلية التربية

2 جامعة الزقازيق ـ کلية التربية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في الأهداف الدافعية للإنجاز وفقا لمتغير االنوع (ذکور – إناث)، بالإضافة إلى القدرة على التنبؤ بتوجهات الدافعية للإنجاز من خلال إدراک التلاميذ للسلوک الفوري اللفظي وغير اللفظي للمعلمين. وتکونت العينة من (501) تلميذ وتلميذة بمدارس تابعة لإدارة منيا القمح التعليمية، منهم (220)تلميذ، و(281) تلميذة. طبق عليهم مقياس الأهداف الدافعية للإنجاز ومقياس السلوک الفوري اللفظي وغير اللفظي للمعلمين، وباستخدام اختبار " ت "، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، أظهرت النتائج انه يمکن التنبؤ بأهداف الإتقان من خلال إدراک التلاميذ للسلوک الفوري غير اللفظي لمعلميهم، کما يمکن التنبؤ بأهداف الأداء/إقدام من خلال إدراک التلاميذ للسلوک الفوري اللفظي لمعلميهم، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين ذکور وإناث الصفين الخامس والسادس الابتدائي في الأهداف الدافعية للإنجاز (بأبعادها المختلفة).

الكلمات الرئيسية