أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الالکتروني في تنمية مستوى التحصيل المعرفي والاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى طلبة قسم تقنيات التعليم بجامعة الملک فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الالکتروني في تنمية المهارات المعرفية، والاتجاه نحو التعليم الالکتروني لدى طلبة قسم تقنيات التعليم بجامعة الملک فيصل، ولتحقيق ذلک أتبع المنهج شبة التجريبي في إعداد هذه الدراسة، واستخدمت أداتين لجمع البيانات قام بإعدادهما الباحث، الأولى اختبار تحصيلي لقياس المهارات المعرفية، والثانية مقياس الاتجاه نحو التعليم الالکتروني، وطبقت بعد التحقق من خاصيتي الصدق والثبات على طلبة المستوى الرابع من قسم تقنيات تعليم المسجلين لدراسة المقرر الاجباري ( تقن ٣١٢) والبالغ عددهم (٢٦) طالباً تم توزيعهم في المجموعة التجريبية (١١) طالباً، وفي المجموعة الضابطة (١٥) طالباً، وقد تم حساب درجات المجموعتين في التطبيقين القبلي والبعدي ومعالجتها احصائياً، ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:

وجود فروق وأثر دال احصائيا لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الالکتروني في تنمية مستوى التحصيل المعرفي لدى الطلبة في المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق وأثر دال احصائيا لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الالکتروني في تنمية مستوى التحصيل المعرفي لدى الطلبة في المجموعتين للتطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فروق وأثر دال احصائيا لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الالکتروني على الاتجاه نحو التعليم الالکتروني لدى الطلبة في المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.
لم توجد فروق وأثر دال احصائيا لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الالکتروني على الاتجاه نحو التعليم الالکتروني لدى الطلبة في المجموعتين للتطبيق البعدي.

 
 

الكلمات الرئيسية