واقع استخدام تطبيقات التکنولوجيا الرقمية في البحث العلمي لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا في کلية التربية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات التکنولوجيا الرقمية في البحث العلمي لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا في کلية التربية بجامعة أم القرى، حيث اتبعت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي المسحي، وذلک لمناسبته لأهداف الدراسة. وقد تکونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات  الدراسات العليا في کلية التربية بجامعة أم القرى والبالغ عددهم (82) طالباً وطالباً، وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1437-1438هـ. وقد استخدمت الباحثة أداة الاستبانة، حيث تکونت الاستبانة في صورتها النهائية من (20) عبارة قسمت إلى مجالين هما: درجة استخدام تطبيقات التکنولوجيا الرقمية في البحث العلمي، ومعوقات هذا الاستخدام. وقد کشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج، وهي: أن هناک درجة استخدام متوسطة لتطبيقات التکنولوجيا الرقمية في البحث العلمي لدى الطلاب والطالبات. کما توصلت إلى أنهلا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات الطلاب والطالبات في درجة استخدام تطبيقات التکنولوجيا الرقمية في البحث العلمي تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية. أما بالنسبة إلى معوقات استخدام تطبيقات التکنولوجيا الرقمية في البحث العلمي لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا من وجهة نظرهم فقد کانت بدرجة متوسطة. کما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات طلاب وطالبات الدراسات العليا في معوقات استخدام تطبيقات التکنولوجيا الرقمية في البحث العلمي تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية. وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد الدورات والبرامج التدريبية لطلاب وطالبات الدراسات العليا، لإکسابهم مهارات استخدام تطبيقات التکنولوجيا الرقمية في البحث العلمي.
 
 

الكلمات الرئيسية