تصميم مهام تعليمية عبر الويب، وفاعليتها فى تنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة وفعالية الذات لدى طلاب التعليم الفنى التجارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم مهام تعليمية عبر الويب فى إدارة المشروعات الصغيرة، وقياس فاعليتها فى تنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة، فعالية الذات لدى طلاب التعليم الفنى التجارى. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام مزيج من إجراءات منهج البحث الوصفى، المنهج التطويرى، وشبه التجريبى. ولتحديد مهارات إدارة المشروعات الصغيرة قامت الباحثتان، بتحليل موضوعات مقرر إدارة المشروعات الصغيرة لطلاب الصف الثالث الثانوى التجارى بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات، ولقياس المتغيرات التابعة تم اعداد اختبارين لقياس معارف ومهارات إدارة المشروعات الصغيرة، ومقياس فعالية الذات. کما صممت الباحثتان المهام التعليمية عبر الويب فى صورة سبع رحلات معرفية عبر الويب، وتکونت من عدة مراحل وعناصر، وقد تم تطبيق هذه الأدوات على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوى التجارى، بلغ حجمها (40) طالباً، وطالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين، احداهما تجريبية (20 طالباً وطالبة)، والأخرى ضابطة (20 طالباً وطالبة). وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى معارف ومهارات إدارة المشروعات الصغيرة، وفعالية الذات، وقد کانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية. وأشارت هذه النتائج إلى وجود دلالة عملية مرتفعة لتصميم المهام التعليمية عبر الويب، وقدرتها على تنمية المهارات وفعالية الذات فى مجال إدارة المشروعات الصغيرة لدى عينة التجريب. وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية