المضاميــــن العلميـــة للإدارة الذاتيــــــة نظــــــرة عصريــــــة ورؤيـــة تربويـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه اسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أسلوب الإدارة الذاتية، تحديد أهمية أسلوب الإدارة الذاتية للمؤسسة التعليمية، الکشف عن أهداف أسلوب الإدارة الذاتية، الوقوف على خصائص أسلوب الإدارة الذاتية، التعرف على أهم أسس أسلوب الإدارة الذاتية، الکشف عن أهم معوقات تطبيق أسلوب الإدارة الذاتية في المؤسسة التعليمية، تحديد سبل التغلب على معوقات تطبيق أسلوب الإدارة الذاتية، وکانت من أهم نتائج البحث أنه تتأثر العمليات الإدارية بصفة عامة بالبيئة الاجتماعية والسياسية التي تعمل في إطارها، فقد تتوزع مسئولية تلک العمليات على أساس مرکزي بالصورة المطلقة أو النسبية، فتأخذ تلک العمليات نمط التنظيم الإداري المرکزي، أوتفويض سلطات محلية بإدارة تلک العمليات تفويضاً کاملاً أو جزئياً متبعة نمط التنظيم اللامرکزي في الإدارة، وأن أهمية الجمع بين النمط المرکزي واللامرکزي للتنظيم الإداري في تنظيم جديد يسمح بمشارکة أهم القوى المحلية في عملية اتخاذ القرار التربوي ضمن مفهوم النمط التشارکي في الإدارة.