فاعلية استخدام إستراتيجية الاکتشاف الموجه فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل المعرفي والتفکير التأملي والوعي بالقضايا المعاصرة لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه فى تنمية التفکير التأملى والوعى بالقضايا المعاصرة من خلال مادة الاقتصاد المنزلى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، ومدى الارتباط بين التحصيل المعرفى ومستوى التفکير التأملى والوعى بالقضايا المعاصرة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبى وطبقت الدراسة على عينة تکونت من (60) تلميذة قسمت بالتساوى على مجموعتين (تجريبية – ضابطة)، وأعدت أدوات الدراسة التى تمثلت فى (اختبار تحصيلى – مقياس تفکير تأملى – مقياس الوعى بالقضايا المعاصرة) لجمع بيانات الدراسة.
وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية التى درست بالاکتشاف  الموجه على المجموعة الضابطة التى درست بالطريق التقليدية ؛مما يثبت فاعلية استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه فى تنمية التحصيل المعرفى والتفکير التأملى والوعى بالقضايا المعاصرة، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل المعرفى وکل من التفکير التأملى والوعى بالقضايا المعاصرة لدى عينة الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية