العوامـــل الدافعيـــة المنبئـــة بالاندمـــاج الدراســـي لدى طلاب المرحلة الجامعية في ضوء نظرية التوقع- القيمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تم إجراء الدراسة الحالية بهدف تعرف العلاقة بين دافعية الطلاب في ضوء نظرية التوقع-القيمة واندماجهم الدراسي، والوقوف على إمکانية التنبؤ بالاندماج الدراسي للطلاب في ضوء دافعيتهم، وبحث الفروق في الاندماج الدراسي للطلاب التي ترجع إلى الجنس والتخصص والفرقة الدراسية.
تم تطبيق أدوات الدراسة والتي ضمت مقياس الدافعية في ضوء نظرية التوقع- القيمة، ومقياس الاندماج الدراسي على عينة الدراسة والتي شملت (405) من طلاب جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية فرع تربة من الذکور والإناث من طلاب السنة التحضيرية والفرقة الرابعة بمتوسط عمر زمني (20,2) سنة.
وقد بينت النتائج وجود علاقة موجبة بين الاندماج الدراسي للطلاب واثنين من العوامل الدافعية متمثلة في التوقع والقيمة، وعلاقة سالبة بين الاندماج الدراسي وعامل التکلفة. کما بينت النتائج إمکانية التنبؤ باندماج الطلاب من خلال أبعاد الدافعية متمثلة في التوقع، القيمة، التکلفة. حيث فسرت أبعاد الدافعية 85% من التباين في درجات الطلاب على مقياس الاندماج الدراسة، وقد کان طلاب الفرقة الرابعة أعلى اندماجا من طلاب السنة التحضيرية، کما کان طلاب التخصص العلمي أعلى اندماجا من طلاب التخصص الأدبي، ولم تظهر فروقا في الاندماج بين الذکور والإناث.
 

الكلمات الرئيسية