درجة توافر أبعاد الصحة التنظيمية في کلية التربية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد الصحة التنظيمية في کلية التربية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وکذلک التعرف على المعوقات التي تحول دون توافر أبعاد الصحة التنظيمية في کلية التربية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، وتکونت أداة الدراسة من استبيان تم توزيعها على عينة من أعضاء هيئة التدريس والبالغ عددهم (250). وبعد التطبيق الميداني، تم تحليل البيانات إحصائياً، وکانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها، أن أبرز واقع أبعاد الصحة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس تمثلت في بُعد الاستقلالية، يليه بُعد التماسک التنظيمي، يليه بُعد وضوح الأهداف، يليه بُعد المعنويات، يليه بُعد الثقة والإبداعية، يليه بُعد تسخير الموارد، وأخيراً جاء بُعد فعالية الاتصالات. وأتضح من النتائج أن أبرز المعوقات التي تحول دون تطبيق أبعاد الصحة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس تمثلت في بُعد المعوقات الإدارية، يليه بُعد المعوقات البشرية، يليه بُعد المعوقات المالية، وأخيراً جاء بُعد المعوقات التقنية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية