مبادئ حقوق الطفل في کتب اللغة العربية لمرحلة الصفوف الأولية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف حقوق الطفل الواردة في کتب اللغة العربية، لمرحلة الصفوف الأولية في المملکة العربية السعودية في العامين 2016/2017و 2017/2018م؛ ولتحقيق هذا الهدف حاولت الباحثتان الإجابة عن السؤال الآتي:
السؤال: ما مبادئ حقوق الطفل الواردة في کتب اللغة العربية للصفوف الأولية الثلاث الفصل الدراسى الأول.
في المملکة العربية السعودية في العامين 2016/2017و 2017/2018م وترتيبها تنازلياً ونسبة التکرار.
وللتعرف إلى ذلک أعدت الباحثتان قائمة بمبادئ حقوق الطفل، استناداً إلى ميثاق حقوق الطفل العربي الصادر1984 والذي أقره وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وتم تحليل الکتب عينة الدراسة في ضوء ذلک، وباستخدام الفکرة، وحدة للتحليل. وأوضحت النتائج أن المبادئ التي احتلت المراکز الثلاثة الأولى هي: الحق في الانفتاح على العالم ومعرفة أهمية السلام والصداقة والأخوة الإنسانية، والحق في العيش مع الوالدين أو الأسرة الموسعة، والحق في التعليم المجاني بأنواعه ومواکبة التکنولوجيا، والمبادئ التي احتلت المراکز الثلاثة الأخيرة هي: الحق في بيئة نظيفة، والحق في حرية الفکر والوجدان والدين، ورعاية الدولة له من الإهمال الديني، والحق في الحماية من المخدرات والمواد المؤثرة على العقل.

الكلمات الرئيسية