السلوک التوافقي لدى الطلاب من ذوي الإعاقة الفکرية في مدارس التربية الخاصة والعامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تحديد الفروق بين الطلاب من ذوي الاعاقة الفکرية الملتحقين بمدارس التربية الفکرية والتي يطلق عليها بيئة العزل والطلاب من ذوي الاعاقة الفکرية المدمجين في التعليم العام والتي يطلق عليها بيئة الدمج في السلوک التوافقي. تکونت عينة الدراسة من 40 طالبا من ذوي الاعاقة الفکرية والذين تراوحت أعمارهم الزمنية بين 8-11.10 سنة تم أخذهم من مدرسة التربية الفکرية ومدرسة جمال الدين الأفغاني الابتدائية بالإسماعيلية، وتم مجانستهم في العمر الزمني ونسبة الذکاء والمستوى الاقتصادي الاجتماعي. واستخدم مقياس فينلاند للسلوک التوافقي واستمارة تقدير المستوى الاقتصادي والاجتماعي والملاحظة والمقابلة لتحديد الفروق في الأداء بين أفراد العينة. وتوصلت هذه الدراسة الى أنه توجد فروق دالة احصائيا بين الطلاب من ذوي الاعاقة الفکرية المدمجين وغير المدمجين على بعد التواصل والتنشئة الاجتماعية والدرجة الکلية في مقياس السلوک التوافقي، حيث أن الطلاب منم ذوي الاعاقة الفکرية المدمجين کانوا أفضل من الطلاب من ذوي الاعاقة الفکرية غير المدمجين على هذه الابعاد. وأنه لا توجد فروق دالة احصائيا بين الطلاب من ذوي الاعاقة الفکرية المدمجين وغير المدمجين على بعد مهارات الحياة اليومية في مقياس السلوک التوافقي مما قد يدل على أن للدمج أثر ايجابي على تحسين مهارات السلوک التوافقي.

الكلمات الرئيسية