فاعلية برنامـــج تدريبـــي في تنميــة بعض المهارات اللغوية لدى عينة من أطفال الاوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات اللغوية لدي عينة من أطفال الأوتيزم الذين لديهم استخدام نمطى أو متکرر للغة أو سلوکيات نمطية لفظية، وتکونت عينة الدراسة من 3 من أطفال الأوتيزم تتراوح أعمارهم من (4 : 8) سنوات  بمتوسط عمرى (5.633) وانحراف معياري (2.055)، واستخدمت الباحثة قائمة المظاهر السلوکية لأطفال الأوتيزم، واستمارة التقييم الوظيفي لأطفال الأوتيزم , ومقياس المهارات اللغوية لدى أطفال الأوتيزم، وقائمة  فرز  المعززات لأطفال الأوتيزم، تم التدخل مع کل طفل بشکل فردى بناءًا على استمارة التقييم الوظيفى، وبإجراء المعالجات الاحصائية باستخدام الاحصاء الوصفي متمثلة في المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والوزن النسبي، والفرق بين القياسين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي، ونسبة التحسن توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين درجات القياسين القبلي والبعدي لأطفال الأوتيزم مجموعة الدراسة على أبعاد مقياس المهارات اللغوية بعد تطبيق البرنامج التدريبي وذلک لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق بين درجات القياسين البعدي والتتبعي لأطفال الأوتيزم مجموعة الدراسة على أبعاد مقياس المهارات اللغوية بعد شهرين من انتهاء البرنامج التدريبي.
 

الكلمات الرئيسية