فاعلية استخدام برمجية قائمة على بعض التطبيقات السحابية في تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزک لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث فاعلية استخدام برمجية  قائمة على بعض التطبيقات السحابية في تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزک لدى مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (60) طالبا قسمت إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وعددها (30) تلميذًا، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذًا، وتضمنت أدوات القياس؛ اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات البرمجة، واستخدم الباحث من حزمة البرامج الإحصائية (SPSS) لتحليل النتائج؛ اختبار (ت)(Independent Samples Test)  لمقارنة متوسطات الدرجات ومعدل الأداء بين التطبيق البعدي والقبلي فى الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء للمجموعة الواحدة، واختبار (ت) (Paired  Samples Test)  لمقارنة متوسطات الدرجات ومعدل الأداء فى الاختبار التحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء لدى تلاميذ المجموعتين قبليًا وبعديًا، وتوصل البحث إلى أن التلاميذ الذين استخدموا البرمجية القائمة على التطبيقيات السحابية أفضل في التحصيل للجانب المعرفي والأداء للجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزک من التلاميذ الذين درسوا بالطريقة المعتادة.
 

الكلمات الرئيسية