استخدام التعليم المتمايز فى تدريس العلوم لتنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوى النشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى معالجة انخفاض التحصيل الدراسي، وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية ذوى النشاط الزائد، وتعرُّف أثر استخدام التعليم المتمايز فى تدريس العلوم على کل من التحصيل الدراسي وبعض عادات العقل لديهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج شبه التجريبي الذي يأخذ بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين مستقلتين، وتکونت عينة البحث من (64) تلميذا، قسمت إلى مجموعتين احداهما تجريبية مکونة من (32) تلميذاً من ذوى النشاط الزائد، والاخرى ضابطة مکونة من (32) تلميذاً من العاديين بالصف السادس الابتدائي في ثلاث مدارس ابتدائية بإدارة تعليم أبها بمنطقة عسير بالمملکة العربية السعودية، وتم اعداد وحدة (الانظمة البيئية ومواردها) باستخدام التعليم المتمايز. واستبيانا للنشاط الزائد، واختباراً تحصيلياً، ومقياسا لبعض عادات العقل، وطبقت أدوات البحث قبليًا على المجموعتين. ثم درسوا باستخدام الوحدة، وبعد دراستها طبقت الأدوات بعديًا على مجموعة البحث.
وأشارت نتائج البحث الى: وجود فروق دالَّةٍ إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائي في التطبيق البّعدي للاختبار التحصيلي، ومقياس عادات العقل في العلوم لصالح المجموعة التجريبية، وأنّ لاستخدام التعليم المتمايز في تدريس العلوم اثرا مقبولا تربوياً في التحصيل الدراسي، وتنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوى النشاط الزائد، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية