توظيف تطبيقات تکنولوجيا المعلومات والاتصال في تعديل التصورات البديلة لبعض مفاهيم الروابط الکيميائية وتنمية مهارات التعلم العميق لدى الطلاب معلمي الکيمياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي توظيف تطبيقات تکنولوجيا المعلومات والاتصال(Information and Communication Technology "ICT") في تعديل التصورات البديلة لبعض مفاهيم الروابط الکيميائية، وتنمية مهارات التعلم العميق لدى مجموعة من الطلاب معلمي الکيمياء بکلية التربية جامعة طنطا، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث الحالي مزيج من إجراءات منهج البحث التجريبي لعينة واحدة والذي يعتمد على القياس "قبلي – بعدي" لنفس المجموعة، وإجراءات منهج البحث التطويري. وتم تصميم بيئة تعلم إلکترونية خلال المدونة التعليمية الخاصة بها والتي تضمنت أنشطة تعلم قائمة على توظيف تطبيقات ICT في تناول کل مفهوم من مفاهيم الروابط الکيميائية والمتمثلة في: (تکوين الرابطة – القطبية – القوى بين الجزيئات – الترکيب الشبکي). وتم إعداد کل من اختبار التصورات البديلة لمفاهيم الروابط الکيميائية للکشف عنها قبل التجريب ومدى تعديلها بعد التجريب، ومقياس مهارات التعلم العميق للکشف عنها قبل التجريب ومدى تنميتها بعد التجريب، وتم تطبيق کل من الاختبار والمقياس على مجموعة من الطلاب المعلمين قوامها20 طالب وطالبة (قبلي – بعدي). وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي في کل من الاختبار والمقياس، کما أسفرت النتائج أيضا عن حجم تأثير کبير جدا للمتغير المستقل (تطبيقات ICT) على المتغيرات التابعة ( تعديل التصورات البديلة، تنمية مهارات التعلم العميق). ومن ثم قدم البحث في ضوء ما توصل إليه من نتائج مجموعة من التوصيات والمقترحات لتعميم نتائج البحث.
 

الكلمات الرئيسية