هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح تصور يتضمن جهود بعض العلماء المسلمين في تطور علم الأحياء، واقتراح مصفوفة مدى وتتابع تتضمن هذه الجهود في مناهج العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ومناهج علم الأحياء في المرحلة الثانوية. تمثلت منهجية الدراسة في حصر الموضوعات الرئيسة في محور علم الأحياء في المراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية من خلال مصفوفة المدى والتتابع لهذا المحور، ثم تحديد الموضوعات التي يمکن تضمينها في هذه المصفوفة، والتي تمثل جهود أبرز العلماء المسلمين في مجال علم الأحياء التي يمکن أن تثري محتوى مناهج العلوم بعامة ومناهج علم الأحياء بخاصة، وتربط تاريخ العلم عند المسلمين بالتوجهات الحديثة لتطوير مناهج وطرائق تدريس العلوم في المملکة العربية السعودية. وتم تفسير ومناقشة نتائج الدراسة في ظل نتائج بعض الدراسات السابقة، وانتهت الدراسة ببعض التوصيات الموجهة للمعنيين بالتعليم بعامة والمناهج بخاصة، وبعض المقترحات الموجهة للباحثين في مجال البحث.
بن إبراهيم النفيسة, صالح. (2019). تصور مقترح لتضمين جهود العلماء المسلمين في موضوعات علم الأحياء في مراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية. بنها, 30(117 ینایر ج2), 1-24. doi: 10.21608/jfeb.2019.61129
MLA
صالح بن إبراهيم النفيسة. "تصور مقترح لتضمين جهود العلماء المسلمين في موضوعات علم الأحياء في مراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية". مجلة کلية التربية. بنها, 30, 117 ینایر ج2, 2019, 1-24. doi: 10.21608/jfeb.2019.61129
HARVARD
بن إبراهيم النفيسة, صالح. (2019). 'تصور مقترح لتضمين جهود العلماء المسلمين في موضوعات علم الأحياء في مراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية', مجلة کلية التربية. بنها, 30(117 ینایر ج2), pp. 1-24. doi: 10.21608/jfeb.2019.61129
VANCOUVER
بن إبراهيم النفيسة, صالح. تصور مقترح لتضمين جهود العلماء المسلمين في موضوعات علم الأحياء في مراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية. بنها, 2019; 30(117 ینایر ج2): 1-24. doi: 10.21608/jfeb.2019.61129