أثر برنامج الأتوکاد في تنمية الذکاء المکاني لدي طالبات المرحلة الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن أثر برنامج الأتوکاد في تنمية الذکاء المکاني لدي طالبات المرحلة الثانوية الصناعية، ولتحقيق ذلک تم إعداد مقياس لقياس الذکاء المکاني مکون من (15) فقرة، وقد تم تطبيقه على عينة اساسية مکونة من (70) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (35) طالبة، وضابطة (35) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الفني الصناعي، بعد دراسة الرسم الهندسي على برنامج الأتوکاد، في العام الدراسي 2016/2017. وکشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في الذکاء المکاني لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية، وتشير قيمة مربع ايتا التي بلغت (0.8712) على أن دراسة الرسم الهندسي بالأتوکاد له تأثير کبير جدًا في تنمية الذکاء المکاني، کما تشير قيمة مربع إيتا إلى أن دراسة الرسم الهندسي بالأتوکاد يفسر 87.12 ٪ من التباين في درجات الذکاء المکاني، کما يوجد فرق دال أحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الذکاء المکاني في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي، وبنسبة کسب مصححة مقدارها (1.75)، والتي تقع في المدي الذي يمتد من (1.5-3)، والذي حدده عزت عبد الحميد ( 2013: 6)، لقبول فاعلية برنامج الأتوکاد، مما يشير ان دراسة الرسم الهندسي ببرنامج الأتوکاد  فعال في تنمية الذکاء المکاني، کما تشير قيمة مربع ايتا التي بلغت (0.8990) على أن برنامج الأتوکاد له تأثير کبير جداً في تنمية الذکاء المکاني، کما تشير قيمة مربع ايتا أيضا إلى أن برنامج الأتوکاد يفسر 89.90٪ من التباين في درجات الذکاء المکاني للمجموعة التجريبية للتطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي، وهي کمية کبيرة جداً من التباين المفسر بواسطة برنامج الاتوکاد.
 

الكلمات الرئيسية