واقع الإبداع الإداري لدى رؤساء الاقسام في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على مدى توافر عناصر الابداع الإداري لدى رؤساء الاقسام في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظرهم، وکذلک المعوقات التي تحد من تطبيق عناصر الابداع الإداري لدى رؤساء الاقسام في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظرهم، وتحديد مدى الاختلاف في درجة الإبداع الإداري لدى رؤساء الاقسام في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز التي تعزى لمتغيرات (الجنس – سنوات الخبرة – الدورات التدريبية في مجال الإبداع الإداري). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة لها، وتکون مجتمع الدراسة من جميع رؤساء الاقسام في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظرهم للعام الدراسي 1439/2018م، البالغ عددهم (206) ما رئيس قسم، وتکونت عينة الدراسة من جميع رؤساء الأقسام. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لمجالات السلوک الإبداعي لدى رؤساء الأقسام بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تراوحت بين (3.38- 3.82) وهي درجة متوسطة من الإبداع الإداري لمجالات الدراسة. کما أظهرت أن المتوسطات الحسابية لمجالات معوقات الإبداع الإداري لدى رؤساء الأقسام بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز راوحت بين (2.20 و2.84) وهي تتراوح بين درجة منخفضة ومتوسطة. کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) تعزى لأثر الجنس في الإبداع الإداري ککل وجاءت الفروق لصالح الذکور. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=0.05) بين فئتي الخبرة اقل من (5) سنوات ومن (5) إلى أقل من (10) سنوات وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة أقل من 5 سنوات. في حين لم يکن هناک د فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) تعزى لعدد الدورات التدريبية في مجال الإبداع الإداري في الإبداع الإداري ککل.

الكلمات الرئيسية