دراسة تحليلية لکتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة تضمين معايير العلوم للجيل القادم NGSS في کتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، وتمثلت عينة الدراسة في کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط (الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني)، طبعة 1440هـ، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام بطاقة تحليل محتوى کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط في ضوء قائمة معايير العلوم للجيل القادم NGSS، وأظهرت النتائج أنه تم تضمين جميع الأبعاد الرئيسة لمعايير  NGSS بتکرار (247) مرة، توزعت على بعد الأفکار التخصصية بتکرار (117) مرة وبنسبة (47.4%)، وبعد الممارسات العلمية والهندسة بتکرار (77) مرة وبنسبة (31,2%)، وبعد المفاهيم الشاملة بتکرار (53) مرة وبنسبة (21,4%)، کما أظهرت أيضاً تضمين المعايير الفرعية جميعها ولکن بنسب مختلفة، وخرجت الدراسة ببعض التوصيات منها إعادة النظر في محتوى کتب العلوم وأنشطتها بالمرحلة المتوسطة وإثرائها بمعايير NGSS، وتطوير دليل المعلم لتطبيق ممارسات تدريسية تتوافق مع معايير NGSS.
 

الكلمات الرئيسية