الإسهام النسبي للتفکير ما وراء المعرفي بالتعلم المنظم ذاتيًّا لدى طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين التفکير ما وراء المعرفي والتعلم المنظم ذاتيًّا لدى طلبة الدراسات العليا، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم مقياسان هما: مقياس التفکير ما وراء المعرفي، ومقياس التعلم المنظم ذاتيًّا. وللتأکد من ملاءمة المقياسين لخصائص السمة المَقِيسة أُجري صدق المحکمين، وحساب معامل ثبات المقياسين. تکونت عيّنة الدراسة
من
(194) طالبًا وطالبة، ممن يدرسون في جامعة الملک سعود – کلية التربية
لعام (
2017-2018)، بواقع (98) من الذکور، و(105) من الإناث، اختيروا عشوائيًّا. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الجنسين في مستوى التفکير ما وراء المعرفي الکلي ولصالح الإناث؛ ووجود فروق في بُعد وضع الهدف والتخطيط ولصالح الذکور، وکذلک بعد التسميع والحفظ ولصالح الإناث، کما تبيَّن أنَّ درجة التفکير ما وراء المعرفي الکلي يُتنبَّأ بالتعلُّم المنظَّم ذاتيًّا. الکلمات المفتاحية: التفکير ما وراء المعرفي، والتعلم المنظم ذاتيًّا.

الكلمات الرئيسية