أثر التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة (تصحيحية - تفسيرية) وأسلوب التعلم (نشط - تأملي) على تنمية التحصيل الأکاديمي والانغماس في تعلم أساسيات الرياضيات المدرسية لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة (تصحيحية -تفسيرية) وأسلوب التعلم (نشط - تأملي) على تنمية التحصيل الأکاديمي والانغماس في تعلم أساسيات الرياضيات المدرسية لدى طلاب کلية التربية. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم العاملي (2×2)Factorial Design , والذي يهتم بقياس أثر متغيرين مستقلين, ولکل متغير مستويين في الوقت نفسه, وتکونت عينة البحث من (160) طالبًا وطالبة بالفرقة الأولى شعبة التعليم الأساسي تخصصات (اللغة العربية– الدراسات الاجتماعية– العلوم– الرياضيات) بکلية التربية جامعة المنوفية في العام الدراسي (2018/2019م), قسمت إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية في العدد وفقًا لنمط التغذية الراجعة المقدم, وکذلک أسلوب تعلم الطلاب.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها:

وجود أثر دال إحصائيا عند مستوى (0,05) للتفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة (التصحيحية - التفسيرية) وأسلوب التعلم (النشط - التأملي) في بيئة التعلم المعتادة على تنمية التحصيل الأکاديمي والانغماس في تعلم مقرر أساسيات الرياضيات المدرسية لدى طلاب کلية التربية.
تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية (الطلاب النشطون الذين تم تزويدهم بالتغذية الراجعة التفسيرية) على طلاب المجموعات الأخرى في متغيري التحصيل الأکاديمي والانغماس في التعلم.
جاءت نتائج طلاب المجموعة التجريبية الثالثة (الطلاب التأمليون الذين تم تزويدهم بالتغذية الراجعة التصحيحية) في المرتبة الأخيرة بين المجموعات التجريبية الأخرى في متغيري التحصيل الأکاديمي والانغماس في التعلم.

وعلى ضوء النتائج السابقة، تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية