دراسة العلاقة بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي لــــــدى معلمــــي التربيـة الخاصـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الرضا الوظيفى والالتزام التنظيمى لدى عينة من معلمى التربية الخاصة من ناحية , وتبين الفروق بين الجنسين في الرضا الوظيفى والالتزام التنظيمى وسنوات الخبرة، من ناحية اخرى.
تکونت عينة الدراسة ( 285 ) معلم ومعلمة من محافظتى القليوبية والمنوفية, وتضمنت أدوات الدراسة مقياس الرضا الوظيفى والالتزام التنظيمى من اعداد الباحث، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى.
وقد أوضحت النتائج. وجود علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي  لدى عينة الدراسة. ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الذکور ودرجات الإناث من عينة الدراسة على مقياس الرضا الوظيفي , وذلک لصالح الذکور. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى الذکور والإناث من عينة الدراسة على مقياس الالتزام التنظيمي، وذلک لصالح الذکور. وعدم وجود فروق دالة احصائيا لدى عينة الدراسة على مقياسى الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمى تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
 

الكلمات الرئيسية