درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الکويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر طلبتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الکويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة, وأثر متغيرات الجنس، والتخصص, والسنة الدراسية في ذلک. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, حيث تکونت عينة الدراسة من (704) طلاب وطالبات من طلبة کلية التربية في جامعة الکويت من جميع السنوات الدراسية. واشتملت أدوات الدراسة على استبانة تم تطويرها تکونت من (39) فقرة موزعة على بعدين هما (علاقة عضو هيئة التدريس بمهنته، وعلاقة عضو هيئة التدريس بطلبته) وتم التحقق من صدقها وثباتها, حيث طبقت على عينة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/ 2017. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الکويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة فيما يتعلق بعلاقة عضو هيئة التدريس بمهنته (الصفات الشخصية – الأداء التدريسي) ککل بدرجة متوسطة، وجاءت درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي فيما يتعلق بعلاقة عضو هيئة التدريس بطلبته ککل بدرجة متوسطة. ولا توجد وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الکويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي وفقاً لمتغير الجنس (ذکور- إناث). بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الکويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي وفقاً لمتغير السنة الدراسة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول درجة التزام أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بعلاقتهم بطلبتهم وفقاً لمتغير التخصص لصالح التخصصات العلمية, بينما لا توجد فروق فيما يتعلق بعلاقة أعضاء هيئة التدريس بمهنتهم، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية