الإسهام النسبي لأساليب اتخاذ القرار والمرونة المعرفية وفعالية الذات الاجتماعية في التنبؤ بالحکمة لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإسهام النسبي لأساليب اتخاذ القرار والمرونة المعرفية وفعالية الذات الاجتماعية في التنبؤ بالحکمة لدى طلبة الجامعة والکشف عن العلاقة بينهم, وکذلک الکشف عن تأثير کل من التخصص (علمي – أدبي) والنوع (ذکور- إناث) والفرقة الدراسية (أولى-رابعة) وتفاعلاتهم في الحکمة وأساليب اتخاذ القرار وفعالية الذات الاجتماعية, تکونت عينة البحث الأساسية من (532)  طالب وطالبة من کليتي التربية والعلوم بجامعة کفر الشيخ، اشتملت أدوات البحث على مقياس تطور الحکمة, ومقياس أساليب اتخاذ القرار ومقياس المرونة المعرفية ومقياس فعالية الذات الاجتماعية, اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وباستخدام معامل الارتباط, وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، وتحليل التباين الثلاثي, توصلت أهم النتائج إلى:
وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين الحکمة (الأبعاد والدرجة الکلية) وکل من أساليب اتخاذ القرار (العقلاني- الاعتمادي-التلقائي- الحدسي- التجنبي) والمرونة المعرفية, وفعالية الذات الاجتماعية الدرجة الکلية وبعد الثقة بالنفس، ولکنها کانت سالبة بين بعد المعرفة الذاتية کأحد أبعاد الحکمة وأسلوبي اتخاذ القرار (الاعتمادي- التجنبي)، وکذلک أشارت النتائج إلى أنه يمکن التنبؤ بالدرجة الکلية للحکمة من بعض أساليب اتخاذ القرار (الأسلوب العقلاني، الأسلوب الحدسي، الأسلوب التجنبي) وبُعدي المرونة المعرفية (المرونة التکيفية، المرونة التلقائية) وأحد أبعاد فعالية الذات الاجتماعية (الثقة بالنفس في العلاقات الاجتماعية) لدى طلبة الجامعة.
کما أشارت النتائج إلى وجود تأثير دال إحصائياً للتخصص (أدبي – علمي) في الحکمة لصالح طلاب العلمي, ووجود تأثير دال إحصائياً للنوع (ذکور – إناث) لصالح الذکور, ووجود تأثير دال إحصائياً للفرقة الدراسية (أولى–رابعة) لصالح طلاب الفرقة الرابعة الأکبر سناً, ووجود تأثير للتفاعل بين التخصص والفرقة والنوع، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل سواءً بين التخصص والنوع أو بين التخصص والفرقة أو بين النوع والفرقة، ووجود تأثير دال إحصائياً لکل من التخصص (علمي- أدبي) والفرقة الدراسية (أولى-رابعة) والجنس (ذکور- إناث) وتفاعلاتهم على بعض أساليب اتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة، ووجود تأثير دال إحصائياً للتخصص (أدبي–علمي) في المرونة المعرفية لصالح طلاب العلمي, للفرقة الدراسية (أولى-رابعة) لصالح طلاب الفرقة الرابعة، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للنوع وکذلک للتفاعل بين التخصص والفرقة أو بين التخصص والنوع أو بين التخصص والفرقة والنوع، ووجود تأثير دال إحصائياً للتخصص (أدبي–علمي) في فعالية الذات الاجتماعية لصالح طلاب العلمي, وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للفرقة أو النوع وکذلک عدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل في فعالية الذات الاجتماعية.
.

الكلمات الرئيسية