استخدام نموذج الاستقصاء المُوجَّه بالجدل Argument-Driven Inquiry(ADI) لتنمية الاستدلال العلمي وفعالية الذات الأکاديمية في الکيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فعالية استخدام نموذج الاستقصاء المُوجَّه بالجدل في تنمية الاستدلال العلمي، وفعالية الذات الأکاديمية في التجارب العملية في الکيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بالسعودية، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وشمل ذلک (24) طالبة بالمجموعة التجريبية، و(22) طالبة بالمجموعة الضابطة بالصف الثاني الثانوي، وطبقت الدراسة اختبار لاوسون وأخرون للاستدلال العلميLawson’s Classroom Test of Scientific Reasoning (LCTSR) (Lawson et al., 2000) ، واختبار الاستدلال العلمي في الکيمياء، ومقياس فعالية الذات الأکاديمية في الکيمياء، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α =0,05) بين طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار الاستدلال العلمي في الکيمياء لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α =0,05) بين طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقياس فعالية الذات الأکاديمية في الکيمياء لصالح المجموعة التجريبية، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية